توضيح من وزارة الصحة حول الحظر الذكي

توضيح من وزارة الصحة حول الحظر الذكي

توضيح من وزارة الصحة حول الحظر الذكي

قام الدكتور وائل الهياجنة مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الأردنية وأمين عام وزارة وزارة الصحة لشؤون الأوبئة بالحديث حول الحظر الذكي الذي قالت عنه الحكومة.

وقال إنّ الحظر النوعي أو الحظر الذكي الذي أعلنت عنه الحكومة هو لمنع اختلاط المواطنين بطريقة ذكية، بحيث لا يختلطون الموظفون العاملون مع بعضهم البعض أو القطاعات الاقتصادية المتشابهة.

وأيضًا يهدف إلى تخفيض عدد التجمعات وفق معادلة تستهدف عدم وجود عاملين مشتركين في ذات القطاعات أو تجمعهم بحيث تخفض ساعات العمل في قطاع معين إلى أربع أو ست ساعات، وباقي الموظفين يعملون عن بعد، حيث سيتم السماح لقطاعات معينة بالعمل دون غيرها وذلك حسب درجة التجمع فيها أو اختلاطها.

وأيضًا أشارَ وائل الهياجنة في تصريحات صحفية له إن الهدف من هذا الحظر هو استمرار عمل الاقتصاد ومنع التجمع في معادلة واحدة لتيسير الحياة والأعمال بطريقة تمنع التجمعات أو الاختلاطات.

وقالَ أيضًا إنّ هذا الحظر الذكي يشمل وسائل النقل بحيث لا يسمح التنقل في وسائل النقل العام بالسعة الكاملة أو نصفها وربما ستكون بنسب أقل.

وقال أنّه يمكن من خلال هذا الحظر فتح محلات السوبر ماركت والمخابز لساعات محددة من اليوم وتنقل أعداد قليلة وفي قطاعات معينة.

حيث لفت وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات في وقت سابق إلى إمكانية تنفيذ الحظر الذكي.

وأشار عبيدات أنّه سيشمل قطاعات معينة وقال إنّ إغلاق هذه القطاعات يكون صعبًا على بعض أو غالبية الفئات، ولكن الحكومة تضطر إلى إغلاق بعض القطاعات التي لا تؤدي انعكاسات سلبية على جميع المواطنين وخاصة على عمّال المياومة.

للاطلاع على مزيد من الأخبار اضغط هنا