النعيمي يصرح حول سير عملية تدريس الطلاب

النعيمي يصرح حول سير عملية تدريس الطلاب

 قام وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي يوم أمس بالتصريح حول سعي الوزارة لإبعاد كم الامتحانات الهائل وغرس ثقافة الثقة لدى طلبة المدارس ليحل محل الضعف لديهم، حيث قام بالتأكيد على أن العلامة لا قيمة لها إذا ما كان الطالب غير متمكن منها ومن المادة.

وأيضا قام الوزير النعيمي خلال حديثه في برنامج عبر التلفاز يوم الجمعة بالتأكيد على أن تكريس الطالب للعلامة هو الذي أدى إلى مشاكل كثيرة جدا خلال التعليم .

كما وأشار إلى أن ضرورة التحول من نظام تلقين المواد وحفظها إلى التعلم بالإدراك والمعنى.

وصرح النعيمي حول تطوير المنصات التعليمية للوزارة وأنها عملية يتم العمل بها كما يتم أخذ مجموعة من الاعتبارات.

ووضح النعيمي حول أمر الصعوبات التي يواجهها بعض الطلبة في المنصات لأسباب متعددة كعدم دقة بيانات بعض الطلبة المرفوعة على منصة “درسك” إضافة إلى تأخر تسليم بعض بيانات الطلبة من قبل المدارس بسبب انتقال عدد كبير من الطلبة من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية.

وأكد أنه رغم تحديد وقت الامتحانات والتأكيد عليها للطلبة بأن الامتحان يبدأ وينتهي خلال نصف ساعة إلى أن بعض الطلبة قاموا بالدخول إلى الامتحان متأخرين وانتهت مدة الامتحان دون الإجابة عليه.

وقال إن الوزارة تعمل على استحداث المنصات من خلال التغذية الراجعة حيث أشار نحو ملاحظة بعض المشكلات كالبطء في الإنترنت وعدم توفر المكونات التكنولوجية الأساسية لدى بعض الطلبة كما وقد طمأن هؤلاء الطلبة بأن الوزارة ستجد آلية تمكنهم من تقديمهم لامتحاناتهم خلال المرحلة التقييمة الثانية.

فيما يخص تفاعل الطلبة والمعلمين وإمكانية الطلبة للرجوع إلى دروسهم السابقة المحفوظة على المنصة:

فقال أنه تم عمل أكثر من 1.5 مليون واجب قام المعلمون بإرسالها خلال الشهر الأول و25 ألف اختبار وأكثر من 1.5 رسالة من المعلمين إلى طلبتهم يدعمونهم نفسيا وأكاديميا.

وأيضا قال أن لدى الحكومة مخططات لشراء تجهيزات توزع على الطلبة سيتمكنون من خلالها متابعة تعليمهم عن بعد إضافة إلى المحطات التلفزيونية الثلاث التي تبث الدروس بالشراكة مع التلفزيون الأردني.

وبين وزير التربية بأن ما تصل نسبته إلى 70% من الطلبة استمروا بالدخول إلى المنصة بانتظام مشيرًا إلى أن دخولهم إلى المنصة من عدمه يصل بشكل يومي إلى مديريات التربية لتصبح المسؤولية على المدرسة لمتابعة الطلبة المتغيبين للوقوف على الأسباب الحقيقية لتغييبهم.

وبين أن الوزارة على دراية بأن أولياء أمور الطلبة يقومون بحل الامتحانات لأبنائهم.

ودعا النعيمي أولياء الأمور بترك أبنائهم يتعلمون وحدهم وأن يقوموا بتقديم الدعم لهم بدلا من ذلك.

للاطلاع على مزيد من الأخبار اضغط هنا